الرسالة سبورت الرسالة سبورت

للمرة الأولى منذ مارس 2020

"المعادن الثمينة": سمحنا بتصدير 40 كيلو ذهب للضفة في أسبوع

ارشيفية
ارشيفية

الرسالة نت- أحمد أبو قمر

قال المهندس جمال مطر، مدير عام المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، إنه جرى تصدير 40 كيلوغرام من الذهب لأسواق الضفة خلال أسبوع.

وأكد مطر أن الاحتلال يسمح بتصدير 400 كيلوغرام أسبوعياً، "إلا أن حاجة السوق تتطلب تصدير 40 كيلو كحد أقصى".

وأوضح في تصريح لـ "الرسالة نت" أن وزارته تمنع إخراج كميات كبيرة لما له من آثار سلبية على مصانع ومحال الذهب في قطاع غزة، "كما أن تصدير كميات إضافية سيرفع الأسعار بشكل كبير".

وتجدر الإشارة إلى أنه مع قرار تصدير الذهب لأسواق الضفة، ارتفعت الأسعار ليُضاف دينار ونصف على كل غرام من الذهب ويصبح سعره 36.5 دينار لكل غرام.

وعدّد مطر مزايا تبادل الذهب بين الضفة وغزة، والتي منها التخلص من الفائض وتعويض العجز، وكذلك توفير سيولة نقدية للأسواق وحل جزء من أزمة الدينار في الأسواق الغزية.

وأشار إلى أن الاحتلال يسمح حاليا بتصريح "أ" والذي ينص على خروج الذهب من أسواق غزة والعودة بالمال، في حين لا يزال التصريح "ب" والذي ينص على إخراج المال وإدخال الذهب متوقف، وكذلك التصريح "أ ب" الذي ينص على إدخال وإخراج الذهب.

وبيّن أن خطة وزارته ونقابة الذهب حاليا تهدف لإخراج 40 كيلوغراماً أسبوعياً كحد أقصى، "على أن يتم تقييم حاجة الأسواق شهرياً".

ويجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال تمنع منذ شهر مارس 2020 إدخال أو إخراج كميات الذهب لأسواق الضفة، وهو ما أحدث كساداً في الأسواق الغزية بسبب تراكم الكميات لدى التجار والباعة في ظل ضعف حركة البيع والشراء خلال الشهور الماضية.