نعيم: المشاريع الزراعية مهمة لتلبية حاجة المواطن

غزة – الرسالة نت

أكد وزير الصحة في الحكومة الفلسطينية الدكتور باسم نعيم أهمية المشاريع الزراعية التنموية في تلبية حاجة المواطن الفلسطيني الذي يعاني الأمرين في ظل شح ونقص الغذاء والدواء.

 

جاء ذلك خلال زيارة قام بها برفقة عدد كبير من كوادر ومسؤولين في وزارة الصحة إلى المحررات الواقعة جنوب قطاع غزة، حيث كان في استقباله إسماعيل محفوظ وكيل وزارة المالية في الحكومة، وعبد القادر الأسطل مدير عام المحررات.

 

ورحب إسماعيل محفوظ وكيل وزارة المالية رئيس مجلس إدارة المحررات في الحكومة بالوفد، مبيناً أن تشكيل الإدارة العامة للمحررات جاء بقرار من مجلس الوزراء في الحكومة الفلسطينية للمحافظة على المحررات والدفيئات الزراعية في قطاع غزة.

 

وبين محفوظ أن المحررات، قبل أن تتسلمها الإدارة العامة للمحررات، كانت تفتقد للكثير من مكونات البنية التحتية خاصة في ما يتعلق بالكهرباء وآبار المياه اللازمة لري المزروعات، ولم يكن يعمل في المحررات سوى بئر واحد فقط للشرب.

 

وأشار إلى أن المساحة الإجمالية للمحررات تبلغ 46 ألف دونم وتتمركز المحررات في مناطق جنوب قطاع غزة.

 

وأكد محفوظ أن تنفيذ الخطة تعطل لأنها تقوم على التصدير وليس للسوق المحلى، لافتاً إلى أن الإدارة وضعت خططا شاملة للنهوض بالمحررات والاستفادة منها واستثمار الإمكانيات المتوفرة فيها من خلال التأجير للجمعيات والشركات أو الزراعة المباشرة.

 

وقال: "عندما بدأ الموسم الزراعي في المحررات دخلت مرحلة الحصار المشدد، الأمر الذي أعاق تنفيذ الخطة الموضوعة لاستثمار كافة المقدرات الموجودة بالمحررات".

 

وشدد على أن الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر له آثار مدمرة على المحررات، ويمنع الاحتلال تصدير المنتجات الزراعية وإدخال الأسمدة والأدوية الزراعية والبذور والمبيدات والمعدات الزراعية، ما يعرقل زراعة المحررات وتطويرها.

 

وأردف قائلاً "رغم إجراءات الحصار وإغلاق المعابر والتحديات الكبيرة التي واجهتنا بهدف إفشالنا إلا أننا استطعنا تحقيق جزء من الإنجازات على صعيد القطاع الزراعي".

 

ولفت إلى أن الحصار أثر بشكل كبير على عملية التصدير للمحررات، لذلك كان لا بد من إتباع سياسة زراعية حكيمة لا تؤثر على زراعة المحررات سلباً ولا على المزارعين في القطاع الخاص، لذلك تم زراعة 20 صنفا زراعيا.

 

وتم زرع 1350 دونما في المحررات بواسطة الإدارة تضمنت 400 دونم من أشجار حمضيات ولوزيات و300 دونما زراعة بعلية ودفيئات وأراض مكشوفة.

وقامت المؤسسات المستأجرة بزراعة حوالي 600 دونما، وكذلك زراعة 400 دونما حمضيات ولوزيات جنوب خان يونس إضافة إلى 100 دونم مانغا في محررة "نتساريم" و60 دونما من العنب، وزراعة 5200 شجرة كلمنتينا و4500 شجرة ليمون.

 

البث المباشر