الوريث الوريث

بعد تسريبات هاجم فيها حسين الشيخ

عباس يطيح بالطيراوي من رئاسة مجلس أمناء جامعة الاستقلال

اللواء توفيق الطيراوي
اللواء توفيق الطيراوي

رام الله- الرسالة نت

أصدر رئيس السلطة محمود عباس، مساء الإثنين، قرارًا يقضي بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة الاستقلال في أريحا، الذي كان يترأسه اللواء توفيق الطيراوي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وكلّف  عباس عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، زياد أبو عمرو بدعوة مجلس الأمناء للانعقاد خلال يومين لانتخاب رئيس للمجلس ونائب له، وأمين للسِّر.

وجامعة الاستقلال مؤسسة حكومية جرى افتتاحها رسميًا عام 2007، كمؤسسة تعليم عال، تحت مسمى "الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية" لكنّها تحولت لاحقًا إلى جامعة مختصة في العلوم الأمنية والعسكرية والشرطية، تقدم 7 برامج بكالوريس، و8 تخصصات في الدبلوم المتوسط.
ويأتي القرار، بعد تسريب تسجيلات صوتية للواء الطيراوي في الأيام الأخيرة يتحدّث فيها عن أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ما يُشير لصراع محتمل بينهما.

وكشف تسجيل صوتي مسرب عن تفاصيل لتورط عضو اللجنة وامين سر تنفيذية منظمة التحرير حسين الشيخ، في فضائح مالية وأخلاقية.

ووفق ما جاء في التسجيل الذي لم يتم التعرف على تاريخه أو طريقة تسريبه، فإن الطيراوي كان يتبادل أطراف الحديث مع أحد الأشخاص عن حقيقة حسين الشيخ وفساده وسقوطه الأخلاقي، وكيف تم حل آخر فضيحة جنسية لحسين الشيخ مقابل ٨٠ ألف دولار دفعها ماجد فرج لحل القضية مع أهل الفتاة.

كما تحدث الطيراوي في التسجيل المسرب عن تورط الشيخ في فضائح بيع التصاريح للعمال الذين يذهبون للعمل في الداخل المحتل، إضافة الى متاجرته في بطاقات BMC التي يمنحها الاحتلال لكبار التجار للسماح لهم بالدخول للداخل المحتل.

وعقّب اللواء الطيراوي على القرار بتشكيل مجلس أمناء جديد لجامعة الاستقلال بالقول: إنه لن يكون ضمن مجلس الأمناء القادم، وقال إنه "يجب سؤال السيد الرئيس عن ذلك"، عقب سؤاله عن الأسباب التي دفعت الرئيس لاتخاذ هذا القرار.
وقال "الطيراوي" في تصريحاتٍ صحفية "السلطة سحبت الحراسات من أمام منزلي في رام الله ولا أعرف السبب، ولن أكون في مجلس أمناء جامعة الاستقلال القادم، لأنني لا أقبل ذلك بعد إقالتي، ولا أعرف شيئا عن أسباب الإقالة وسمعتُ عنها في الإعلام، وتعليقي سيكون بعد يومين أو ثلاثة".

ونشر رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح، منير الجاغوب، قائمة بمجلس أمناء جامعة الاستقلال الجدد، وهم: زياد أبو عمر، أحمد مجدلاني، عزام الأحمد، روحي فتوح، الحاج إسماعيل جبر، صبري صيدم، اللواء ماجد فرج، اللواء يوسف الحلو، اللواء نضال أبو دخان، اللواء زكريا مصلح، اللواء يوسف دخل الله، اللواء زياد هب الريح، العميد عبد القادر التعمري، ليلى غنام، علي مهنا.