الكوريتان تستأنفان الخط الساخن

كوريا – الرسالة نت

استأنفت الكوريتان خط الاتصال الساخن بينهما اليوم الأربعاء رغم استمرار حالة التوتر بينهما بالتزامن مع تصريحات أميركية رجحت بأن تتحول كوريا الشمالية إلى خطر مباشر يهدد أمن الولايات المتحدة.

 فقد أعادت كوريا الشمالية وصل خط الاتصال الحدودي الساخن للجنة الدولية للصليب الأحمر المار في قرية بانمونجوم في المنطقة العازلة مع الجنوب، والذي كانت قد أوقفته العام الفائت ردا على الاتهامات الجنوبية للشمال بإغراق سفينة حربية.

 من جانبها سمحت كوريا الجنوبية لعمال الاتصالات بإعادة الخط المقطوع الذي كان يستخدم لتبادل الرسائل لأغراض إنسانية مثل إعادة لم شمل العائلات من الشطرين، في أعقاب قيام الشمال بالسماح لمسؤولين جنوبيين بالعودة إلى مجمع في المنطقة الصناعية المشتركة.

 ونقل عن مسؤولين في وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية قولهم إن وجهوا رسالة عقب استئناف الخط الساخن تطالب بعدم قطع الخط مرة أخرى من طرف واحد.

رفض جنوبي

وتأتي هذه التطورات رغم استمرار التوتر القائم بين الكوريتين بعد رفض سول عرضا شماليا لاستئناف الحوار السياسي باعتباره محاولة من أجل الحصول على المعونات الاقتصادية، مجددة تحميل بيونغ يانغ مسؤولية الأحداث العسكرية الأخيرة ومطالبتها بضرورة القيام بخطوات عملية لحل الأزمة المتصلة بملفها النووي.

 وفي نفس السياق، وجهت كوريا الشمالية انتقادات حادة لشقيقتها الجنوبية بسبب موافقة الأخيرة على تعزيز التعاون الأمني والعسكري مع اليابان والذي يقضي بتبادل المعلومات الاستخباراتية وتوفير الإمداد اللوجستي لقواتهما.وحذرت وسائل إعلام حكومية في بيونغ يانغ من أن الاتفاق -وفي حال التوقيع رسميا عليه- سيكون بمثابة مساعدة للولايات المتحدة على التخطيط للقيام باعتداء عسكري على الشمال.

 

 

البث المباشر