أعلنت استمرارها العمل بدوام الطوارئ

بالصور ..الزراعة تواصل ملاحقة دودة العنب

غزة-الرسالة نت

كثفت وزارة الزراعة من عمليات المكافحة ورش المبيدات الزراعية اللازمة للقضاء على متبقيات الآفة التي اجتاحت شمال قطاع غزة نهاية الأسبوع الماضي، مؤكدة أن طواقمها الفنية تشرف على عمليات الرش والتأكد من القضاء على متبقيات الآفة بشكل نهائي.

وكانت الوزارة أعلنت سيطرتها التامة على الآفة الزراعية المسماة "دودة ورق العنب المتشابهة"، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء إسماعيل هنية استجاب سريعاً لخطة الوزارة في مكافحة الآفة، وأوعز إلى الجهات الحكومية المختصة بتوفير كافة الإمكانات المالية واللوجستية لتنفيذ خطة وزارة الزراعة وتسهيل مهام عملها.

وأوضح الوكيل المساعد بوزارة الزراعة د.إبراهيم القدرة في بيان وصل "الرسالة نت" اليوم الأحد،  أن طواقم الوزارة قامت بعمليات الرش للمناطق الموبوئة والمناطق المتوقع إصابتها بالدودة، لافتاً أنه تم إبلاغ الصليب الأحمر بموعد القيام بعمليات الرش نظراً لأن المنطقة حدودية وخطيرة في شمال القطاع .

وأكد أن الوزارة عملت على توفير المبيدات اللازمة للمزارعين الذين فضلوا رش أراضيهم الزراعية بأنفسهم، لافتاً أن ذلك لم يمنع أن يكون ذلك بإشراف ومتابعة المهندسين الزراعيين والمشرفين المختصين.

وأوضح القدرة، أنه تم تشكيل فرق متابعة ميدانية من طواقم الوزارة للعمل الفوري على الأرض، لافتاً إلى أنه تم أخذ عينات من أشكال اليرقة المختلفة للبحث في طرق المكافحة، إضافة إلى إجراء الأبحاث المستقبلية عليها.

وذكر أن اجتماعات دورية لهيئة الوزارة صاحبت العمل الميداني وذلك لمتابعة كافة التطورات والبناء عليها في اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة في عملية مكافحة الآفة، مشيراً إلى أن الوزارة أطلعت كافة الجهات ذات العلاقة لوضعهم في كافة التطورات والمستجدات.

وأكد أن الوزارة لم تغفل عن وضع للافتات التحذيرية للمزارعين ومربين المواشي والنحل بعدم الرعي في المناطق المرشوشة، وذلك في كافة المناطق التي تم رشها تجنباً للخسائر والأضرار، إضافة إلى توزيع النشرات الإرشادية و التعريفية بالآفة وأضرارها وطرق مكافحتها.

وأهاب القدرة بالمزارعين والمواطنين كافة إلى التعاون مع الوزارة، محذراً من مغبة الإهمال في إتباع الخطوات والإرشادات التي حددتها الوزارة لأن الإهمال من شأنه السماح لليرقة بالتكاثر من جديد.

وعاد القدرة ليؤكد على أن الوزارة مسيطرة بشكل كامل على الآفة وحدت من انتشارها، عوضاً عن أن محافظات الوسطى والجنوب لم تسجل أي انتشار للآفة، مما يدلل على تركزها في محافظة الشمال فقط.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة أعلنت عن استمرار العمل بدوام الطوارئ الذي أعلنته يومي "الجمعة والسبت" الماضيين حتى نهاية الأسبوع الجاري، وذلك تحسباً لأي طارئ وللتأكد بشكل كامل من خلو الأراضي الزراعية من مخلفات الآفة ومتبقياتها.    

 

 

البث المباشر