ردا علي تقرير فرنسي دعا لرفع العزلة عن حماس

برهوم : حراك اوروبي للتعاطي مع حماس وفك عزلتها

دعوات اوروبية لرفع العزلة السياسية عن حركة حماس
دعوات اوروبية لرفع العزلة السياسية عن حركة حماس

غزة-  شيماء مرزوق " الرسالة نت "

أكد  فوزي برهوم الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على وجود حراك أوروبي واضح للتعاطي مع حركة حماس سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

جاء ذلك رداً على التقرير الذي أعده فيليب ماريني عضو مجلس الشيوخ الفرنسي والذي انتقد فيه سياسة العزلة التي تفرضها دول الاتحاد الأوروبي على حماس في غزة.

وأشار برهوم في تصريح خاص لـ :" الرسالة نت "  إلي أن هذا الحراك وان كان في مراحله الأولي إلا انه يحتاج إلي احتضان من الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي, معتبراً بأن مثل هذه المواقف يجب أن تستثمر بشكل يدعم هذا الطرح ويشجع الدول الأوروبية على اتخاذ خطوات عملية للتعاطي مع حركته.

وكان التقرير الذي أعده ماريني قال "بأن فرنسا يمكن أن تضطلع بدور هام في المصالحة الفلسطينية وحدها أو إلى جانب مصر، نظرا للثقة التي تحظى بها لدى قادة حماس", وهنا أوضح برهوم بأن المصالحة غير منوطه بالوساطات بل بسلوك حركة فتح, وضغط مصر على فتح للقبول بالمصالحة, بالإضافة إلي قبول الجانب المصري لملاحظات حركة حماس على الورقة المصرية.

ونفى ماريني في تقريره أن "تكون بلاده قد انحازت إلى الموقف الإسرائيلي منذ وصول ساركوزي إلى سدة الرئاسة في مايو/أيار 2007، مشيرا إلى أن فرنسا "لم تتوقف عن إدانة الاستيطان في الضفة الغربية وما زالت ترفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولم تتنكر لأحكام القانون الدولي ولا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي".

وفي هذا السياق شدد برهوم على أنه حتى اللحظة المواقف الأوروبية لا تتوازي مع الأحداث الأخيرة على الساحة الفلسطينية, خاصة فيما تتعرض له القدس والمسجد الأقصى من اعتداءات وما تتعرض له غزة من حصار, مضيفاً "الأصل أن يقدموا مواقف فعلية على الأرض للجم العدو الصهيوني, فالأمر لا يحتاج لتصريحات بل لأفعال".

 

البث المباشر