السائقون يطاردون "الفكة" في غزة

غزة - عمر عوض - الرسالة نت

اشتكى عدد من السائقين من قلة السيولة المالية في قطاع غزة، مؤكدين أنهم يعانون من أجل الحصول عليها.

السائق أدهم الفار الذي يعمل على خط النصر وجباليا لإعالة أسرته المكونة من "12 فردا" أقر بوجود أزمة "الفكة" وعدم توفر الشيكل في غزة؛ مما يجعله يبحث عنها ويوفرها قبل انطلاقه للعمل.

وقال لـ"الرسالة نت": "الحصول على الفكة أصبح هما يطارد السائقين، وعدم توفرها يعيق عملنا، ويجعلنا نقضي وقتنا في البحث عنها".

وعن موقف تعرض له وجعله يشعر بواقع الأزمة أوضح أن أحد الركاب دفع له "50 شيكل" فاضطر لأخذ جولة على محطات الوقود لفكها، وأشار إلى أنه أخذ احتياطاته كافة، "فأصبحت أوفر ما أستطيع من الفكة قبل انطلاقي للعمل".

مواصلة مجانية

وبالنسبة للمبلغ الذي يستطيع السائق "فكه" خلال عمله أوضح الفار أن السائق يعجز عن فك الـ"50 شيكل" فما فوق، "وقد يضطر السائق لعدم الحصول على الأجرة لعدم تمكنه من الفكة فتكون مواصلته مجانية".

واتفق السائق محمد الخطيب مع زميله الفار على وجود نقص الشيكل في السوق، وقال لـ"الرسالة نت": "نعاني من قلة الشيكل ونضطر للبحث عن الفكة في محطات الوقود والمحلات التجارية، ولاسيما إذا فاجأنا الركاب بمبلغ لا نملك فكته".

وعن سبب وجود الأزمة رأى أنها تعود لحب المواطنين لامتلاك الفكة، "وتخزينها دون مراعاة حاجة الآخرين لها"، وأكد أن استمرار الأزمة قد يعرقل عمل السائقين طوال شهر رمضان والعيد.

وحمل السائق الخطيب -من سكان معسكر جباليا- التجار والبائعين جزءًا من المسؤولية قائلا: "لاحظنا أن عددا كبيرا من التجار يمتلك الفكة تحت حجة عمله في السوق، مما يجعل المواطنين يفتقدونها ويشعرون بالأزمة".

البث المباشر