استشهاد "30" واعتقال "380" خلال آب الماضي

نابلس-الرسالة.نت

استشهد في الأراضي الفلسطينية خلال شهر آب المنصرم " 30 " مواطناً فلسطينياً معظمهم من قطاع غزة، وبينهم (5) أطفال تقل أعمارهم عن الثامنة عشرة، بينما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 380 مواطنا كان من بينهم 44 طفلا.

وأوضحت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان في تقرير وصل "الرسالة.نت" نسخة عنه، أنه كان لسياسة الاغتيال الإسرائيلية دورها في عملية تصفيتهم حيث استشهد (27) منهم إما بالقصف المدفعي أو قصفا بالطائرات الحربية من الجو.

وأشارت المؤسسة أن حملة الاعتقالات تميزت خلال الشهر الماضي بتصاعدها بحق المواطنين الفلسطينيين في محافظات الخليل وقراها وبيت لحم وحي سلوان في مدينة القدس وطولكرم وسلفيت ورام الله والبيرة.

حيث طالت الاعتقالات نوابا بالمجلس التشريعي الفلسطيني وقيادات فلسطينية وصحفيين وأسرى محررين، حيث اعتقلت قوات الاحتلال كل من النواب عن حركة حماس "مصطفى مطلق أبو جحيشة" من مدينة الخليل، والنائب أنور الزبون من مدينة بيت لحم، كما أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال النائب في المجلس التشريعي والقيادي البارز في حركة حماس حسن يوسف بعد اقل من شهر من إطلاق سراحه، إضافة لعدد من قيادات حركة حماس وكوادرها البارزين بالضفة.

كما طالت الاعتقالات مجموعه من الصحفيين والمصورين الذين اعتقلوا نتيجة لتغطيتهم الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، كان من بينهم الصحفي أسيد العمارنة 26 عاما من بيت لحم حيث اعتقل بعد أن داهمت قوات الاحتلال منزله بمخيم الدهيشة وعبثت بمحتوياته واقتادته إلى جهة مجهولة، المصور الصحفي عامر أبو عرفه 26 عاما من بيت أمر قرب الخليل وقد اعتقل من منزله  بعد دهم وتفتيش وهو مصور صحفي و مراسل وكالة شهاب الإخبارية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي سامر علاوي 46 عاما من مدينة سبسطية بينما كان مغادرا إلى الأردن عن طريق جسر اللنبي وهو مراسل الجزيرة في أفغانستان وكان يقضي إجازته مع عائلته في الضفة الغربية.

كما طالت الاعتقالات مواطنتان فلسطينيتان هما المواطنة سهى أبو منشار وطفلها الرضيع أنور أبو منشار والبالغ من العمر عاما ونصف العام وذلك أثناء توجههما لزيارة زوجها طارق أنور دعيس في سجن عوفر قرب رام الله بدعوى محاولتها تهريب هاتف نقال له، كما اعتقلت قوات الاحتلال زوجة الأسير حسين القواسمي بعد اقتحام لمنزلها في مدينة الخليل.

بدوره، أدان المحامي والباحث في التضامن الدولي لحقوق الإنسان أحمد طوباسي استمرار القتل والاعتداء الممنهج الذي تنتهجه دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مطالبا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان بتحمل مسئولياتها والعمل على الزام الكيان الاسرائيلي بوقف تلك الانتهاكات.

البث المباشر