بمليون شيقل..مشاريع الجمعيات الخيرية خلال العيد

شمال غزة – الرسالة نت

بالرغم من استمرار الحصار المفروض على غزة منذ 4 سنوات الا ان الجمعيات والمؤسسات الخيرية في محافظة شمال قطاع غزة تعمل بعطاء متواصل وجهد دءوب لخدمة كافة العوائل من الشهداء والأيتام وشرائح الفقراء الذين باتت "بيوتهم لا يسترها إلا الجدران ولا تجد في داخلها ما يلجم جوع أطفالها الصغار".

لم تكتف تلك الجمعيات الخيرية أن تمد يد العون لشرائح محددة بل طالت بعطائها أصحاب البيوت المدمرة فقد ساهمت بمساعدة الكثير منهم خاصةً بعد الحرب الصهيونية الأخيرة.     ونفذت جمعيات شمال القطاع مشاريع عدة خلال عيد الأضحى المبارك تعدت قيمتها الاجمالية المليون شيقل استفاد منها أكثر من (23840) أسرة فقيرة.

خدمات متواصلة

في هذا الإطار يقول رامز الغرباوي مدير الجمعية الإسلامية بمخيم جباليا:"إن الجمعيات الخيرية أصبحت مكاناً يؤمه ألاف الفقراء والأيتام والمكلومين لظروف معيشية صعبة يعاني منها أبناء شعبنا الفلسطيني جراء الحصار وفقدان معظم الحاجات الأساسية وتأمين ما يلزم الأطفال من مستلزمات, مضيفاً :" إن الجمعيات تسعى بكل جهدها لتوفير ما تستطيع من مساعدات وكفالات للأيتام والفقراء بتمويل من مؤسسات عالمية ودعم من أهالي الخير. 

وأوضح الغرباوي أن جمعيته قامت خلال فترة عيد الأضحى المبارك بتوزيع مساعدات مالية على (1189) أسرة بقيمة (472265) شيقل ووزعت كسوة العيد على ( 85) أسرة بقيمة (12160) شيقل، كما وزعت لحوم أضاحي على ( 13262) بقيمة (795720) شيقل، بالإضافة إلى توزيع هدايا نقدية على (11) يتيم بقيمة ( 1630) شيقل كهدايا العيد.

وأكد عدنان الحمادين رئيس مجلس إدارة الجمعية الإسلامية ببيت حانون أن جمعيته تسعى لخدمة أكبر شريحة من أسر الفقراء والأيتام وأسر الشهداء والحالات الاجتماعية الصعبة للتخفيف من ظروفهم المعيشية الصعبة وتوفير المعونات وبعض الحاجيات وتامين الملابس والزي المدرسي لطلاب المدارس في الأسر المحتاجة.

ولفت الحمادين إلى أن جمعيته وزعت لحوم أضاحي على ( 1000) أسرة فقيرة بقيمة (70000) شيقل, ومساعدات نقدية بقيمة (100) دولار على (112) أسرة بمناسبة عيد الأضحى المبارك, مضيفاًً أن جمعيته ستواصل تقديم كل ما تستطيع من المساعدات للتخفيف عن  كاهل الأسر الفقيرة والمحتاجة في المنطقة.

مساعدات مختلفة

ويتواصل جهد الجمعيات الخيرية في دعم صمود الفقراء والعاطلين عن العمل وتقديم مساعدات مختلفة, حيث يقول رامز تمراز المدير التنفيذي لجمعية قرطبة الخيرية بمخيم جباليا: "إن معظم الأسر في قطاع غزة لا تستطيع تأمين مستلزماتها من مختلف الاحتياجات بعد فقدانها دخلها من بعض الأعمال التي تعطلت بسبب الحصار", مبيناً أن جمعيته تقدم مساعداتها للأسر العاطلة عن العمل, إضافة إلى تقديمها برامج تربوية ودورات علمية مختصة لطلاب الأسر الفقيرة.

وأشار تمراز إلى أن جمعيته نفذت مساعدات خيرية خلال عيد الأضحى المبارك منها توزيع لحوم أضاحي على (3400) أسرة بقيمة إجمالية ( 38 ) ألف دولار ووزعت كسوة عيد على (400) أسرة بقيمة إجمالية( 16 ) ألف شيقل, كما قدمت مساعدات زواج لخمسة أفراد بقيمة (200) دولار لإعانتهم في سد تكاليف الزواج. 

وفي ذات السياق قامت الجمعية الإسلامية ببيت لاهيا بتوزيع لحوم أضاحي على (3500) أسرة بقيمة ( 19350) شيقل وتوزيع كسوة عيد على (35) أسرة فقيرة بقيمة ( 9288) شيقل, ومساعدات نقدية بقيمة (4257) شيقل على  (110) أسرة محتاجة.

ومن ناحية أخرى وزعت جمعية الصلاح الخيرية بشمال غزة عدة مساعدات خيرية, منها توزيع لحوم أضاحي على (2700) أسرة بقيمة ( 22400) شيقل, وتوزيع (100) شيقل على (50) أسرة.

وذكرت الجمعية الإسلامية في منطقة مشروع بيت لاهيا أنها نفذت مساعدات خيرية لجميع الأسر الفقيرة والمحتاجة طيلة فترة العيد في المنطقة المحيطة بها,  حيث وزعت لحوم أضاحي على ( 957 ) أسرة فقيرة بقيمة (62205) شيقل, كما وزعت كسوة عيد على (48) طفل بقيمة (2400) شيقل, ومساعدات مالية على ( 74) أسرة محتاجة بقيمة(27750) شيقل.

 

البث المباشر