محاضرة تبحث الوقاية والعلاج من أنفلونزا الخنازير في غزة

غزة- الرسالة نت

نظمت كلية الطب بالتعاون مع قسم التحاليل الطبية بالجامعة الإسلامية في غزة اليوم الأربعاء، محاضرة تثقيفية بعنوان: "أنفلونزا الخنازير ...الوقاية والعلاج".

وبين عضو هيئة التدريس بقسم التحاليل الطبية بكلية العلوم عبد الرءوف المناعمة أسباب انتشار الوباء، والمتمثلة في: ظروف فيروس ناجح قوي، قدرة الفيروس الجديد على التكاثر في البشر، انتقال الفيروس الجديد بصورة فعالة.

وتحدث المناعمة حول مراحل جائحة أنفلونزا الخنازير حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، وتناول توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن جائحة أنفلونزا الخنازير، ومنها: ألا تغلق الحدود، وألا تفرض القيود على السفر، وأن يؤخر المرضى سفرهم الدولي.

بدوره، بين مسئول مكافحة مرض أنفلونزا الخنازير في وزارة الصحة بغزة مجدي ضهير أن أعراض مرض أنفلونزا الخنازير لا تختلف عن أعراض الأنفلونزا الموسمية التي نواجهها في حياتنا اليومية والمنتشرة في فصل الشتاء.

وأشار إلى أن معدل الوفاة الذي تحدث بين المصابين بأنفلونزا الخنازير أقل بكثير من معدل حالات الوفاة في الأنفلونزا العادية بحيث لا تتجاوز حالات الوفاة في أنفلونزا الخنازير 1/2 % مقارنة مع حالات الوفاة بالأنفلونزا العادية والتي تصل من 1-5%.

من جهته، نصح استشاري أمراض الجهاز التنفسي - جامعة مانشستر البريطانية- سالم ماضي ، المصابين بوباء أنفلونزا الخنازير من أصحاب الأعراض الطبيعية للمرضى بالمكوث في البيت فترة الإصابة وتحاشي الذهاب للعمل والالتزام بالدواء.