تسريبات.. السلطة ستسيطر على نهر الأردن

القدس المحتلة- الرسالة نت

كشفت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم أن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو وافق على التنازل عن السيادة على غور الأردن, مشيرة إلى أن هذه القضية طرحت خلال المفاوضات التي جرت في عمان.

وحسب معلومات وصلت إلى صحيفة معاريف فإن مبعوث رئيس الحكومة "الإسرائيلية" يتسحاق مولخو قال خلال المباحثات بين الجانبين, "إن إسرائيل لا تريد السيادة على غور الأردن وتكتفي بترتيبات أمنية صارمة على نهر الأردن".

وقالت مصادر "الإسرائيلية" مطلعة على فحوى المباحثات بين الطرفين "إن العرض الإسرائيلي خلال المباحثات يبرهن على وجود نية إسرائيلية للتنازل بشكل رسمي عن السيادة على نهر الأردن من أجل ترتيبات أمنية جيدة على طول نهر الأردن".

وأضافت المصادر "إن هذا العرض متناسق مع أقوال رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو في خطابه بالكنيست عندما عرض مبادئه فيما يتعلق بأسس الأمن والسلام, ولم يُشمِلها طلب بالسيادة الإسرائيلية على غور الأردن".

في المقابل قالت مصادر فلسطينية لمعاريف إن "إسرائيل" طالبت بوجود عسكري في غور الأردن لمدة عشرات الأعوام, وقال صائب عريقات إن هذا الشيء لم يكن في الحسبان ويكشف نوايا نتنياهو بتخليد الاحتلال.

وكان نتنياهو قد أكد أن نتائج محادثات عمان ليست جيدة، وأن الفلسطينيين رفضوا مناقشة الاحتياجات الأمنية "الإسرائيلية".

يذكر أن "إسرائيل" رفضت تقديم وثيقة تتضمن مواقفها حيال قضيتي الحدود والأمن حتى يوم 26 كانون الثاني/يناير الحالي، وهو موعد انتهاء مهلة الثلاث شهور التي حددتها الرباعية الدولية.

وعقد الجانبان "الاسرائيلي" والفلسطيني 5 لقاءات في العاصمة الأردنية عمان منذ بداية الشهر الحالي، بمبادرة الملك الأردني، عبد الله الثاني، ورعاية الرباعية الدولية.

البث المباشر