طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

الربيع العربي يقلق مؤتمر هرتسليا

القدس – الرسالة نت

انعكس القلق "الإسرائيلي" من ربيع الثورات العربية على أعمال مؤتمر هرتزليا الثاني عشر للأمن والمناعة القومية، الذي افتتح مساء أمس الثلاثاء، حيث اعتبر متحدثون أن إسرائيل تواجه أوضاعا صعبة بعد تصدر الحركات الإسلامية للمشهد في دول الربيع العربي.

وقال رئيس المؤتمر داني روتشيلد في محاضرة عقب افتتاح المؤتمر إن إسرائيل تواجه تحديات خطيرة في ظل المتغيرات المتفاعلة في العالم وفي الشرق الأوسط.

وبخلاف باحثين آخرين اعتبروا أن حالة "إسرائيل" مستقرة أوضح روتشيلد في محاضرته التي جاءت بعنوان "إسرائيل في عين العاصفة" أن الأزمة الاقتصادية العالمية تهددها بتحديات اقتصادية خطيرة، وأشار إلى أن الربيع العربي يهددها بقوة بعدما دفع الحركات الإسلامية للواجهة.

وأوضح روتشيلد أن الثورات العربية تحمل تغييرات سريعة وغير متوقعة و"وضعت حدا لأحلام إسرائيل بتطبيع علاقاتها مع الدول العربية".

وحذر رئيس المؤتمر من خطورة تراجع قوة الولايات المتحدة في المنطقة مقابل صعود قوى إقليمية "معادية لإسرائيل التي تجد نفسها اليوم معزولة إستراتيجيا ولا تجد من تعتمد عليه في مواجهة الخطر الإيراني".

كما وجه روتشيلد انتقادات غير مباشرة للسياسات الإسرائيلية الراهنة وقال إن توقف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني يمس بمكانة إسرائيل ويهدد مكتسباتها، في إشارة لعلاقاتها مع مصر والأردن.

وأضاف في تصريحات للجزيرة نت أن "إسرائيل باتت عبئا إستراتيجيا على الولايات المتحدة" مشيرا إلى تصاعد الانتقادات ضد إسرائيل في العالم، معتبرا أن هذا يعني "أن إسرائيل منيت بفشل دبلوماسي".

البث المباشر