الإعلان عن انطلاق فعاليات ذكرى النكبة

الضفة المحتلة-الرسالة نت

أعلن رئيس دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير د. زكريا الأغا رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، الإثنين، انطلاق فعاليات إحياء الذكرى الرابعة والستين للنكبة في محافظات الضفة وغزة والشتات.

وقال الأغا في مؤتمر صحفي عقده بمدينة رام الله، إن المسيرة والمهرجان المركزي في محافظات الضفة الغربية سينطلقان في 15/5/2012 من جميع المحافظات والقرى والمخيمات باتجاه ميدان الشهيد ياسر عرفات.

ودعا جماهير الشعب الفلسطيني بالوقوف التام لمدة (64) ثانية عند إطلاق الصافرة الساعة 12 ظهراً من يوم الثلاثاء 15/5 .

وأضاف الأغا إن القوى الوطنية والإسلامية اتفقت على مسيرة موحدة ستنطلق ظهر يوم الثلاثاء الموافق 15/5/2012 من مفترق السرايا وسط مدينة غزة إلى مقر الأمم المتحدة تشارك فيها حركتا فتح وحماس وكافة الفصائل الفلسطينية.

وتابع: إنه من ضمن فعاليات النكبة تنظيم ماراثون رياضي في مدينة القدس وآخر في قطاع عزة، موضحاً أن الماراثون (العودة) الرياضي في غزة سينطلق في 12/5/2012 بمشاركة 300 لاعب، فيما سينطلق ماراثون القدس الدولي الرياضي في 15/5/2012 من جامعة أبو ديس إلى محيط أسوار المسجد الأقصى بمشاركة جميع المؤسسات والأحزاب.

وأشار الأغا إلى أن اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ستوجه مذكرات سياسية تؤكد على الحقوق الفلسطينية لأمين عام الأمم المتحدة، وأمين عام جامعة الدول العربية، والمفوض السامي لحقوق الإنسان ، ولأمين عام منظمة مؤتمر العالم الإسلامي.

ونوه إلى أن هناك سلسلة من الفعاليات التي ستنفذ داخل المخيمات والمدن والقرى الفلسطينية على مدار العام، تشمل ندوات سياسية ، وورشات عمل حول قضية اللاجئين، وأمسيات شعرية وفنية، ومعرضاً للصور والتراث تشير إلى رحلة اللجوء، ومؤتمرات شعبية وفكرية، ومسيرات شموع وكشافة، وخيام اعتصام ، وبطولات رياضية ، ومسابقات ثقافية لطلبة المدارس، وجلسات عشائرية لاستعادة ذكريات الحياة في أرض الآباء والأجداد، موضحاً أن هذه الفعاليات ستشارك فيها القوى والفصائل الفلسطينية والمؤسسات الأهلية والجمعيات واللجان الشعبية في المخيمات والجامعات الفلسطينية والوجهاء والمخاتير وأساتذة الجامعات والباحثون والمفكرون.

ودعا الأغا الشعب الفلسطيني بمختلف شرائحه وقواه الوطنية إلى المشاركة الفاعلة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة لضمان إيصال رسالة الشعب الفلسطيني إلى المجتمع الدولي بأنه متمسك بحقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية.

البث المباشر