فتح وحماس تتفقان على تنفيذ المصالحة

حركتا فتح وحماس خلال توقيع المصالحة(ارشيف)
حركتا فتح وحماس خلال توقيع المصالحة(ارشيف)

القاهرة - الرسالة نت

وقعت حركتا حماس وفتح، الأحد اتفاقاً في القاهرة برعاية مصرية، يمهد الطريق لتنفيذ إعلان الدوحة ووضع ملف المصالحة موضع التنفيذ.

وقال فوزي برهوم، المتحدث باسم حركة حماس:" إن الاتفاق جاء محصلة جلسة حوار جمعت حماس وفتح برعاية مصرية، ونص على بدء عمل لجنة الانتخابات في 27 من الشهر الجاري، بالتزامن مع بدء المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني وفق إعلان الدوحة".

وأوضح برهوم أن الاتفاق ينص على أن يجري تشكيل الحكومة خلال 10 أيام من بدء المشاورات، على أن تستمر مدة عملها ستة أشهر وتقوم بمهام إنجاز ملف الانتخابات العامة، وتحديد موعدها بالتشاور مع الفصائل الفلسطينية.

وأكد المتحدث باسم حماس، أن الحكومة ستتولى أيضاً ملف إعمار غزة، ومهام لجان الحريات في الضفة والقطاع، مبيناً أن مصر ستتابع مع الأطراف تطبيق الاتفاق على الأرض والتزام كافة الأطراف بذلك.

وشدد برهوم على أن الاتفاق يعكس جدية حماس تجاه المصالحة ويسحب كل الذرائع من فتح ويضعها أمام اختبار جديد، متأملاً أن يتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وكانت جلسة الحوار قد جمعت بمقر المخابرات المصرية بالقاهرة وفد حركة حماس الذي ضم نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق، وعضو المكتب السياسي محمد نصر، ووفد فتح الذي ضم عضوي اللجنة المركزية عزام الأحمد، وصخر بسيسو.

البث المباشر