هايتي: نجاة طفلان بعد أسبوع تحت أنقاض

بورت أو برنس – وكالات

بعد أسبوع كامل تحت أنقاض المباني التي دمرها زلزال هايتي انتشلت فرق الإنقاذ طفلة (12 عاما) وشقيقها (سبعة أعوام) وجرى نقلهما على الفور للعلاج في مستشفى إسرائيلي ميداني في بورت أو برنس مساء يوم الثلاثاء.

وتم نقل ساتينا جواكوين وشقيقها موسيز ملفوفين في بطانيات بمعرفة رجال الإسعاف الذين نقلوهما للمستشفى للعلاج من الصدمة النفسية. ولم يبد على جسد أي منهما أي إصابات.

ويراقب الأطباء حالتهما باستمرار خشية وجود إصابات داخلية برغم عدم وجود ما يشير إلى ذلك في الوقت الراهن.

وقال رجال الانقاذ الذين أحضروهما للمستشفى للاطباء انهم عثروا عليهما محاصرين نحت الانقاض لكن لم يكن هناك شيء من الانقاض يضغط على جسديهما.

وعثر فريق بحث وانقاذ قادم من نيويورك على الطفلين في مبنى كبير في بورت أو برنس. وقد عثر على جثث كثيرة في نفس المكان.

وأخبر فريق الإنقاذ بأمرهما عندما عادت عمتهما للمنزل لأخذ بعض الأغراض وسمعت أصوات صراخ بين الأنقاض.

واستغرق الفريق ثلاث ساعات لإخراجهما من بين الأنقاض.

وقالت صحفية نرويجية كانت بالمستشفى إن شقيقة أخرى لهما عثر عليها ميتة بجوارهما كما أن والدتهما وأبيهما ماتا أيضا. على أنه من غير الواضح إن كانت الأخت الميتة لقيت حتفها في المبنى الذي عثر فيه على أخيها وأختها.

وجرى انتشال نحو 90 شخصا من تحت الأنقاض بواسطة 52 فريقا للإنقاذ جاءوا من شتى بقاع العالم كما قام بعض سكان هايتي بانتشال أعداد أخرى لم يصرح بها أثناء حفرهم بالمباني المنهارة.

ويتواصل العمل في المستشفيات الميدانية على مدار الساعة.

ويقول مسؤولون بهايتي أن من المحتمل أن يرتفع عدد قتلى الزلزال إلى ما بين 100 ألف و200 ألف شخص وانه جرى حتى الآن دفن جثث 75 ألف شخص في مقابر جماعية.

 

البث المباشر