حماس ترحب بمنح فلسطين صفة عضو مراقب

غزة - الرسالة نت

رحبت حركة المقاومة الاسلامية حماس، بقرار منح فلسطين صفة "عضو مراقب" في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس، في تصريح عبر صفحته بـ "الفيس بوك" فجر الجمعة، "إننا نرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة مراقب ونعتبر أن هذا مكسب لشعبنا، رغم أن فلسطين تستحق أكثر من ذلك".

وأكد الرشق على ضرورة وضع هذه الخطوة في سياقها الطبيعي كجزء من رؤية واستراتيجية وطنية ترتكز على المقاومة وعلى التمسك بالحقوق والثوابت الوطنية وعدم التفريط بذرة تراب من الأرض الفلسطينية من البحر إلى النهر.

وشدد على أن حركته تراهن على الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في تحرير الأراضي المحتلة، وإقامة دولة فلسطينية على كامل الأرض وعاصمتها القدس الشريف، قائلا "الدولة تنتزع انتزاعا وتؤخذ عنوة ولا توهب من أحد".

ومنحت الجمعية العامة للأمم المتحدة فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، في خطوة تعد انتصارا دبلوماسيا ومكسبا قانونيا للفلسطينيين، بعد أن صوتت 138 دولة لصالح مشروع القرار، في حين عارضته تسع دول، وامتنعت عن التصويت 41 آخرى.

ووافقت على الطلب الفلسطيني ثلاث من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي فرنسا وروسيا والصين، في حين عارضته الولايات المتحدة وامتنعت بريطانيا عن التصويت.

أما الدول الثمانية الأخرى التي رفضت القرار فهي كندا وجمهورية  التشيك و(إسرائيل) وجزر مارشال وميكرونيزيا ناورو وبالاو وبنما.

البث المباشر