السياحة تفتتح أول متحف وطني للتراث في غزة

غزة- الرسالة نت  

افتتحت وزارة السياحة والآثار في الحكومة الفلسطينية اليوم الأربعاء متحف قصر الباشا في البلدة القديمة وسط غزة، كأول متحف وطني فلسطيني يعني بالحفاظ على التراث الأصيل والعناية به.

وافتتح المتحف  أبوابه للزوار والسياح المهتمين بالآثار التاريخية، بعد أن أعادت الوزارة ترميمه وافتتاحه من جديد كمتحف أثري يضم كنوزًا أثرية من عصور زمنية مختلفة.

ويعد قصر الباشا الذي شيد في عهد المماليك النموذج الوحيد المتبقي للقصور في القطاع، ويقع في حي الدرج بالطرف الشرقي، ويقع المتحف الأول في القطاع في قلب البلدة القديمة لمدينة غزة وهو الحي الذي يعد من أغنى أحياء غزة بالمباني التاريخية التي تبرز في مجملها العراقة والحضارة والرقي التي عاشتها المدينة في الأزمنة السابقة.

وقال محمد رمضان الأغا وزير السياحة والآثار: "إن وزارته تعمل على تشجيع القطاع السياحي وترعاه، مما شجع عشرات المستثمرين في القطاع السياحي للعمل في هذا المجال بقطاع غزة"، مبيناً أن افتتاح المتحف إطلالة على تاريخ فلسطين، وتأسيس لمرحلة جديدة يغوص فيها الباحثون في أعماق تاريخ هذه المنطقة العريقة.

وأوضح أن القطاع السياحي تعرض إلى أبشع صور التدمير خلال الحرب على غزة قبل عام، وقبل وبعد ذلك، يضاف إلى ذلك الحصار الذي أضر كثيرا بقطاع السياحة في غزة، مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي حاول على مدار 60 عامًا من الحروب والجرائم بحق شعبنا أن يمحو تاريخنا وتراثنا.

من جانبه أكد د.أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي على أن افتتاح المتحف يعد يوماً تاريخياً وحضارياً في تاريخ الشعب الفلسطيني، مضيفاً:" هذا الافتتاح دليل اهتمام بحضارتنا وتاريخنا، وأننا متجذرون في هذه الأرض".

وقال خلال حفل الافتتاح:" إن هذا المتحف شاهد على العلاقة الوثيقة بين مصر وفلسطين، فقطز الذي حكم مصر، قاد جندها ليهزم المغول، ويحرر أرض فلسطين، منوها إلى أن فلسطين والقدس ملك للأمة العربية والإسلامية وفي مقدمتها مصر.

 

 

البث المباشر