القاهرة تطرح مدينة استثمارية لعام 2014

 وزير الطيران المصري عبد العزيز فاضل
وزير الطيران المصري عبد العزيز فاضل

القاهرة- الرسالة نت

قال وزير الطيران المصري عبد العزيز فاضل الأثنين، إن بلاده ستطرح على المستثمرين مشروع "إيربورت سيتي" باستثمارات متوقعة تبلغ سبعين مليار جنيه (10.2 مليارات دولار) بداية العام المقبل، وذلك وفق نظام حق الانتفاع.

 وأضاف فاضل أن المشروع، عبارة عن مدينة استثمارية خدمية ترفيهية في محيط مطار القاهرة، وستقام على نحو عشرة ملايين متر مربع.

وسيتطلب الانتهاء من المشروع ما بين سبع سنوات إلى عشر سنوات، مشيرًا إلى أن شركة إنجليزية تعد حاليا دراسة عن المشروع الذي سيتم على مراحل.

من جانب آخر، ذكر الوزير المصري أن بلاده تعمل على زيادة حجم أسطولها الجوي من 81 طائرة إلى 120 طائرة في 2025، وإلى نحو 150 طائرة في 2050 من خلال نظام التأجير التمويلي بدلا من الشراء.

 وأشار إلى أن مديونية شركة مصر للطيران بلغت 12 مليار جنيه (1.7 مليار دولار) وسيتم سدادها على نحو عشر سنوات. وربط فاضل تأجير الطائرات الجديدة بعودة الاستقرار في مصر ونمو حركة السياحة.

ووفقا لبيانات وزارة الطيران المصرية، انخفضت حركة الطائرات 16% في أغسطس بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، كما هبط عدد الركاب بنسبة 25% مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2012.

وفي سياق متصل، قالت مجموعة توماس كوك السياحية البريطانية الأثنين، إنها باعت أعمالها في مصر ولبنان إلى شركة يوسف بن أحمد كانو البحرينية في أحدث خطوات إعادة هيكلة الشركة.

الجزيرة نت

البث المباشر