الطوارئ: 3.5مليون $ خسائر رفح جراء المنخفض

(الأرشيف)
(الأرشيف)

رفح- لمندوبنا

أعلنت لجنة الطوارئ في رفح الأحد أن حجم الخسائر التي أصابت البنية التحتية والمنشئات التابعة للبلدية في المدينة بلغت 3.5 مليون دولار أمريكي تقريبا.

وقال رئيس اللجنة م.أسامة أبو نقيرة لـ"الرسالة نت" إن إجمالي الأضرار بمحافظة رفح جراء المنخفض بخصوص الطرق بلغ  2.642.000$  في حين بلغت خسائر مرافق الصرف الصحي 888.00$ بينما بلغت خسائر شبكة  مياه الشرب 60.000$.

وأضاف أبو نقيرة أن طواقم اللجنة لبت 1900 نداء استغاثة خلال المنخفض  وقامت بإخلاء حوالي مائتي أسرى من منازلها جراء غرقها بمياه الأمطار.     

وتابع أن البلدية تواصل استقبال طلبات حصر الأضرار جراء المنخفض وتكلف طواقمها بالقيام بالفحص وتقدير الخسائر التي أصابت منشآت المواطنين.

ونبه إلى أن هناك لجنة تقييميه منبثقة عن طوارئ رفح مشكلة من بلدية رفح ووزارة الحكم المحلي ومصلحة مياه بلديات الساحل، وشركة الكهرباء وجهاز الدفاع المدني، ووزارة الشئون الاجتماعية ووزارة الصحة، ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، تواصل عملها للوقوف على حجم الخسائر في المدينة.

وأشار أبو نقيرة إلى أن ثلاثة منازل أصبحت آيلة للسقوط وفق تقديرات مهندسي البلدية في حين أن عشرة منازل أخرى أصيب بأضرار فادحه جراء غمرها بمياه الأمطار.

وذكر أن تلك المنازل تم أخلاء سكانها بالكامل وطلب من سكانها بعدم العودة إليها للحفاظ على سلامتهم وحتى يتم عمل اللازم وحل مشكلاتهم.

وأوضح أبو نقيرة أن طواقم اللجنة تواصل جهودها في إعادة تسوية الطرق وشفط المياه من الشوارع من أجل إعادة الحياة في المناطق المتضررة، لافتاً إلى أن قسوة المنخفض تسبب في تدمير أجزاء من البنية التحتية في المنطقة المتضررة خصوصاً في منطقة رفح الغربية.  

من جهة أخرى، وزعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"  8000 متر نايلون لمئات العائلات الفقيرة والمتضررة من المنخفض في محافظة رفح و150 طرد غذائي ومبلغ نقدي قدره  50 دولار لنحو 150 عائلة متضررة.

وقد تفقد نواب كتلة التغير والإصلاح البرلمانية عدد من الأسر المتضررة في المدينة وأطلعوا على حجم المعاناة التي أصابت الأسر المتضررة جراء المنخفض.  

البث المباشر