مشروع لإنشاء أربع محطات تحويل كهربائي بالضفة

غزة/الرسالة نت

وافق بنك الاستثمار الأوروبي على تمويل مشروع بقيمة 45 مليون يورو لإنشاء أربع محطات تحويل في الضفة الغربية، لتكون نواة لشبكة النقل الكهربائي في الضفة الغربية، إضافة إلى إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل على الغاز الطبيعي بقدرة أولية 200W’. جاء ذلك، خلال اجتماع بين ممثلين عن سلطة الطاقة وممثل اللجنة الرباعية الدولية في القدس. وناقش الإجتماع وضع قطاع الكهرباء في الضفة الغربية وقطاع غزة، والخطط الإستراتيجية التي تسعى سلطة الطاقة لتنفيذها من أجل تطوير هذا القطاع وتنظيمه.

و بحث الإجتماع أهمية تزويد محطة توليد كهرباء غزة بالغاز الطبيعي المصري، من أجل تخفيض تكلفة سعر ’KWH’ وضمان تشغيل المحطة بكامل طاقاتها الإنتاجية، للتخفيض من معاناة أهلنا في القطاع.

كما ونوقش موضوع الربط الكهربائي ما بين شبكة الكهرباء المصرية والشبكة الفلسطينية في قطاع غزة، ومشروع الربط بين الشبكة الأردنية والشبكة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأكدت على اهتمام سلطة الطاقة، بالطاقة المتجددة وذلك من خلال إنشاء محطة توليد تعمل على الطاقة الشمسية في مدينة أريحا بقدرة أولية 10MW.

كما ناقش الاجتماع إعادة تأهيل شبكات الكهرباء المدمرة في قطاع غزة، إضافة إلى إعادة تأهيل محطة توليد كهرباء غزة ومحطة التحويل التابعة لها، واستكمال إيصال التيار الكهربائي لباقي القرى غير المكهربة في الضفة الغربية، التي يرفض الجانب الإسرائيلي إيصال الكهرباء

البث المباشر