"النقد" يقرض تونس 225 مليون دولار

صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

تونس- الرسالة نت

أعلن صندوق النقد الدولي أنه منح تونس قرضا جديدا بقيمة 225 مليون دولار في إطار برنامج قروض أقره لمساعدة هذا البلد على اجتياز مرحلة الانتقال السياسي، بينما تعهد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بتسريع بلاده صرف خمسمائة مليون يورو مساعدات (691.67 مليون دولار).

وأوضح الصندوق في بيان أن مجلس إدارته -الذي يمثل الدول الـ188 الأعضاء- أعطى الضوء الأخضر لمنح هذا القرض الجديد، مما يرفع إجمالي القروض التي منحها الصندوق لتونس منذ  يونيو/حزيران 2013 إلى 888 مليون دولار.

وكانت تونس -التي اندلعت منها شرارة الربيع العربي- قد حصلت من قبل صندوق النقد الدولي على خط ائتمان بقيمة 1.7 مليار دولار على مدى سنتين، وقد قسم الصندوق هذه القروض على دفعات مشترطا للإفراج عن كل منها تطبيق تونس إصلاحات اقتصادية.

وحصلت تونس على الدفعة السابقة من قروض الصندوق في يناير/كانون الثاني بعد تأخير لأشهر عديدة بسبب مرحلة الاضطراب السياسي التي شهدتها البلاد.

وعقب تشكيل حكومة تكنوقراط بداية العام الحالي والبدء بالإعداد لإجراء انتخابات عامة نهاية هذا العام، أعلن الصندوق أنه من شأن الاستقرار السياسي الذي بدأت تونس تشهده أن "يعزز" النمو الاقتصادي بفضل "عودة ثقة" المستثمرين بالاقتصاد التونسي.

وبحسب الصندوق، فإن الاقتصاد التونسي الذي سجل نموا بنسبة 2.7% في 2013 سيسرع وتيرة هذا النمو في 2014 لتبلغ 3%.

الجزيرة نت

البث المباشر