كحيل: ننتظر قرار عباس لبدء خطوات الانتخابات

هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات
هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات

غزة-الرسالة نت-(خاص)

أكد هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات الفلسطينية المركزية أن اللجنة تنتظر قرارًا رئاسيًا من الرئيس محمود عباس، للبدء الفعلي بالتجهيز لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وقال كحيل في تصريح لـ"الرسالة نت"، الثلاثاء، إن اللجنة أنهت كافة الأمور المتعلقة بتجهيز السجل الانتخابي للمواطنين، مضيفًا: "الآن ننتظر القرار الرئاسي للبدء في عملية الانتخابات بصورة أوسع".

وأوضح أن "عدد المسجلين داخل السجل الانتخابي  وصل مليون وتسعمائة ألف مواطن ومواطنة"، مشيراً إلى أن ترتيبات العملية الانتخابية جاهزة واللجنة على أتم الاستعداد للبدء بالانتخابات التشريعية والرئاسية فورًا.

ولفت المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، إلى أن طريقة عمل اللجنة ستسير وفق الاتفاق الأخير الذي جرى توقيعه في العاصمة المصرية القاهرة، وهي ضمن طريقتين 75% وفق النظام النسبي "القوائم"، و25% وفق نظام الدوائر الانتخابية.

وأشار كحيل إلى أن آخر عملية تحديث لسجل الناخبين في الضفة المحتلة والقدس وقطاع غزة كانت في 20 مايو/ أيار الماضي من العام الجاري.

وذكر كحيل أن الانتخابات التشريعية والرئاسية، ستكون على مدار يوم واحد فقط، فور إصدار الرئيس عباس القرار.

وكان أبو مازن قد قال خلال ترأسه أول اجتماع للحكومة الجديدة بعد أدائها اليمين الدستوري في مقر الرئاسة برام الله: "اتفقنا على أن الانتخابات ستكون خلال 6 أشهر، وسنصدر خلال يوم أو يومين رسالة موجهة لكم (لجنة الانتخابات المركزية) للإعداد والتحضير للانتخابات، وموعد الانتخابات سيتم الاتفاق عليه مع لجنة الانتخابات".

البث المباشر