التي تضخ إليه دون معالجة

البرش: بحر غزة تلوث من مياه الصرف الصحي

(صورة أرشيفية)
(صورة أرشيفية)

الرسالة نت- ولاء الجعبري

قال عطية البرش مسئول المختبر البيئي في سلطة جودة البيئة إن نسبة التلوث على طول شاطئ بحر قطاع غزة ارتفعت إلى 50% مقارنة بالأعوام السابقة التي كانت تصل نحو 20% فقط.

وقررت سلطة جودة البيئة صباح الأربعاء, إغلاق شاطئ القطاع بأكمله في الأيام المقبلة, بسبب التلوث ومنعاً لانتقال الأمراض المعدية جراء السباحة.

وأكد البرش في حديثه مع "راديو الرسالة" أن جودة البيئة أخذت عينات من مياه الشاطئ منذ بداية شهر ابريل المنصرم من شمال القطاع حتى جنوبه وتم تحليلها في مختبرات البيئة ووزارة الصحة.

وبين مسئول المختبر أن هذا المنع والإغلاق يختص بالمستجمعين على شاطئ البحر بشكل أكبر من الصيادين, محذراً في الوقت ذاته من الإقدام على السباحة خشية انتقال الأمراض.

وأشار البرش إلى أن أسباب تلوث مياه الشاطئ تعود لضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى البحر بسبب الحصار "الإسرائيلي" ونقص الوقود والكهرباء اللازمة لتشغيل محطات المعالجة.

وعن آلية منع المواطنين من الاستجمام على شاطئ البحر خاطب البرش الجهات التشغيلية بضرورة وضع يافطات إرشادية كتب عليها " ممنوع السباحة في هذه المناطق بسبب التلوث " حسب قوله.

ويعتبر شاطئ بحر القطاع هو المتنفس الوحيد للمواطنين, جراء انقطاع التيار الكهربائي والحصار المفروض عليهم ومنعهم من السفر للخارج.

وحذر البرش من عدم التعاطي مع التعليمات واليافطات التي ستوضع على شاطئ البحر, قائلاً " سنضطر آسفين لإغلاق البحر بالإجراءات القانونية والتعاون مع الجهات المختصة ".

البث المباشر