الأوقاف توضح ملابسات مكرمة الحج الخاصة بذوي شهداء غزة

حسن الصيفي
حسن الصيفي

غزة-الرسالة نت

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، إدارة الترتيبات الخاصة بحجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين، الخاصة بالشهداء، بدءا من العام المقبل، سواء فيما يتعلق تجهيز الكشوفات والجوازات وعملية (التفييز)، وغيرها من الإجراءات؛ لضمان حقوق ذوي الشهداء.

وقال حسن الصيفي وكيل الوزارة خلال مؤتمر صحفي عقدته الأوقاف اليوم الأحد؛ لتوضيح ملابسات الحج لهذا العام، إنهم حرصوا على التدقيق في كشوفات الحجاج وجوازاتهم، التي تجمعها (مؤسسة أسر الشهداء) وتزودهم بها.

وأشار إلى أن الوزارة شرعت بتدقيق هذه الكشوفات على أربع مراحل، وأنه تم اعتماد عدد 500 من ذوي الشهداء فقط في غزة، مؤكدا أن المنحة وقف لذوي شهداء غزة فقط، "ولا يجوز التلاعب فيها لصالح جهات أو مناطق أخرى".

وبيّن الصيفي أن جوازات حجاج المكرمة موجودة في القاهرة؛ للحصول على تأشيرات الحج، وأنه سيجري (تفييز) الجوازات المعتمدة فقط.

وذكر أنه كان مقررا أن يغادر أعضاء بعثة استئجار سكن الحجاج الى السعودية في شهر فبراير الماضي، إلا انهم غادروا نهاية يونيو؛ بسبب إغلاق معبر رفح البري، إلى جانب مكوثهم 10 أيام في مصر بعد فتحه؛ لتأخر عملية (التفييز).

وأضاف: "عندما وصلت البعثة الى السعودية، كانت غالبية الفنادق مستأجرة، إلا انها استطاعت استئجار سكن مناسب للحج وبأسعار مخفضة؛ الأمر الذي أسهم في تخفيض تسعيرة الحج لهذا العام مائة دينار".

ونوه الصيفي إلى حدوث تأخير في البدء بعملية تفييز جوازات غزة، رغم وجودها بحوزة السفارة الفلسطينية في القاهرة قبل شهر تقريبا، وأنها كانت قد وصلت القطاع قبل بدء موسم الحج بيومين "على غير العادة"، خصوصا أنها كانت تصل قبل أسبوعين على الاقل.

وأرجع السبب في تأخير (تفييز) 112 جوازا، إلى نظام التفييز الجديد لدى السعودية، "وهذه مشكلة قد واجهت كل بعثات العالم"، كما قال.

وأورد أن السفارة السعودية ابلغت نظيرتها الفلسطينية، عدم امكانية استبدال اي حاج تم التفييز له بحجاج اخرين، "وهذا اضاع عدد 20 فيزة من حصة الحجاج، وألحق خسائر كبيرة بالوزارة".

ولفت وكيل وزارة الأوقاف إلى أن عدد الجوازات التي دخلت السفارة السعودية للتفييز بلغ (2443) جوازًا، تشمل جوازات الحجاج واعضاء البعثات، بينما بلغ عدد الحجاج الذين غادروا غزة لأداء الفريضة، 2371 حاجا، بما في ذلك البعثات المرافقة.

ونبه إلى عدم تمكن 49 حاجا من السفر؛ "لأسباب مختلفة"، رغم (تفييز) جوازاتهم، مطمئنا كل حاج ورد اسمه في القرعة الرسمية ضمن الكشوفات التي اعلنت عنها الوزارة، ولم يحصل على (تفييز)، بأنه سيدرج اسمه مقدما في كشوفات العام المقبل.

البث المباشر