قائد الطوفان قائد الطوفان

مصر تلاحق صيادي غزة في لقمة عيشهم

الرسالة نت  _ رائد أبو جراد

 بدا وجه الصياد الأربعيني عبد الجابر قنن الحزن والامتعاض جراء الاجراءات المصرية التعسفية الصيادين الغزيين، أثناء دخولهم للبحث عن رزقهم في المياه الإقليمية المصرية, بسبب اعتداءات الاحتلال اليومية عليهم وعدم السماح لهم بالصيد لأكثر من ثلاثة أميال في عرض شواطئ غزة.

يذكر أن القاهرة سمحت للصيادين الفلسطينيين بدخول مسافة أكثر من 20 ميل في المياه المصرية في الأربع شهور الماضية".

بألفاظ نابية

ويروي قنن لـ"الرسالة نت  " رحلة البحث عن رزقه في المياه المصرية قائلاً :"بداية الأسبوع الماضي كنا نزاول مهنتنا ووصلنا لمشارف منطقة الشيخ زويد في عرض البحر المصري، لكننا تفاجئنا الساعة الـ11 مساء بطراد مصري يملاحقنا وأمسك بنا وتم الاعتداء علي وزملائي الأربعة بالضرب وشتمنا بألفاظ نابية".

وبين الصياد الغزي أن الجنود المصريين الستة حاولوا ضربه ومن معه من الصيادين بالسكاكين والآلات الحادة التي كانت بحوزتهم، لافتاً إلى أنهم دمروا مولدات زوارقهم ومزقوا شباك صيدهم، إضافة إلى جرح أربعة من الصيادين ممن كانوا معه ما اضطرهم - حسب قوله - لمعاهدة الجنود المصريين تحت تعرضهم للضرب لعدم العودة للصيد في المياه المصرية مرةً ثانية.

ويقول "الصياد قنن" واصفاً ما حل بهم ليلة الأحد الموافق 8/5:" فقدنا الأمل ليلتها بالعودة لغزة ولبيوتنا من جديد بعد هجوم الجنود المصريين المفاجئ علينا ، وبسبب ذلك تركنا المركب (حسكة الصيد) التي يقدر ثمنها بـ4آلاف دينار أردني بما كان عليها من شباك الصيد والأدوات الخاصة بمهنتنا".

وطالب قنن كل المعنيين بمساعدتهم والتدخل لتوقف الجانب المصري عن انتهاكاته بحقهم، مبيناً أنهم يرغبون فقط في البحث عن لقمة عيشهم.

بدوره، أكد نزار عياش نقيب الصيادين في قطاع غزة أن من واجب المصريين اتجاه إخوانهم الفلسطينيين احترامهم وتقدير معاناتهم جراء الحصار، مضيفاً:" إذا أردنا أن نأخذ هذا الجانب من ناحية العاطفة فعلى مصر كدولة عربية إسلامية شقيقة عدم التضييق على إخوانهم بغزة"

ليس لنا سيادة

وقال عياش لـ"الرسالة نت " :" نحاول اختراق كل التجاوزات لاستمرار هذه المهنة وتحسين موسم الصيد لكن ليس لنا سيادة على المصريين في مياههم "، موضحاً أن القاهرة سمحت للصيادين الفلسطينيين بدخول مسافة أكثر من 20 ميل في المياه المصرية في الأربع شهور الماضية".

وأرجع عياش سبب منع السلطات المصرية للصيادين الغزيين من دخول مسافات كبيرة في المياه الإقليمية المصرية لدخول موسم الصيد الأكثر فائدة لديهم والذي تنشر فيه الأسماك بيوضها في قاع البحر بسبب حرارة الصيف العالية مما يزيد من فعالية موسم الصيد كل عام.

وبين انه في السابق قبل انتفاضة الأقصى عام 2000 كان الاحتلال يسمح للصيادين بدخول مسافة 20 ميل بحري لكن الآن بسبب الأوضاع السياسية الحالية يسمح فقط بدخول اقل من مسافة 3أميال بحرية ومن يقترب أكثر يتم قصفه واستهدافه من قبل البوارج الصهيونية.

وطالب عياش الجهة الأممية العالمية والأمم المتحدة لوقف الظلم عن الشعب الفلسطيني وكسر الحصار الظالم المفروض عليه، آملاً لإخوانه الصيادين في قطاع غزة بالعيش حياةً طيبةً ملؤها الشموخ والصمود والصبر.

تقديم كل العون

من جانبه، قال د.إبراهيم القدرة الوكيل المساعد في وزارة الزراعة :"الحقيقة نحن نتوقع من السلطات المصرية تقديم كل العون والدعم للصيادين في غزة والسماح لهم في الإبحار في المياه المصرية للبحث عن رزقهم بدلاً من اهانتهم وضربهم وشتمهم".

وأكد لـ"الرسالة نت " أن الصيادين الغزيين يمنعون من قبل الاحتلال من الصيد في مسافة الـ3أميال التي قدرت لهم،، مضيفاً:" نتوقع من الإخوة المصريين أن يشدوا على أزر صيادينا وأن يكونوا عوناً لهم ليس فقط في قطاع الصيد فحسب بل لشعبنا المحاصر وقضيتنا الفلسطينية بشكل عام".

وتمنى القدرة السماح للصيادين بمزاولة مهنتهم، مبيناً أن مصر هي العمق الاستراتيجي للقطاع بشكل عام، آملاً بانتهاء هذه الممارسات بحق الصيادين الفلسطينيين.

وأشار القدرة الى أن قطاع الصيد في غزة يعاني منذ فترة زمنية من الشلل التام نتيجة الحصار الصهيوني المفروض على القطاع والذي دخل في تعداد أيامه الألف على التوالي، مستطرداً:" الموسم الحالي غير مجدي لان الـ3 أميال المسموح بها من قبل الاحتلال غير كافية بسبب انعدام الأسماك في تلك المنطقة البحرية وكل شهر وشهر ونصف تأتي الأسماك وتذهب ثانية بسبب كثرة الصيد".

واستشهد فجر اليوم الأربعاء الصياد محمد إبراهيم البردويل 45 عاماً بعد اصطدام قاربه بزورق مصري كان يطارده في عرض البحر بمدينة رفح.

وأفاد مراسل "الرسالة نت " أن الصياد البردويل استشهد بعد مطاردته من قبل احد الزوارق المصرية واصطدامه به مما أدى لوفاته على الفور وإصابة آخرين بجروح، وفور وقوع الحادث نقلت الطواقم الطبية جثمان الشهيد إلى مشفى أبو يوسف النجار.

يشار إلى أن الزوارق المصرية طاردت في الآونة الأخيرة الصياديين الفلسطينيين ولاحقتهم ومنعتهم من ممارسة مهنة الصيد .

البث المباشر