مطالبة ألمانية بانشاء ممر بحري لغزة

برلين – الرسالة نت

وصل وزير التنمية الألماني ديرك نيبل إلى فلسطين المحتلة اليوم السبت في إطار جولة للمنطقة تستمر أربعة أيام. ويعتزم نيبل إجراء محادثات مع القادة الصهاينة حول إقامة مشروعات تنموية في قطاع غزة.

 

 ولم يعرف بعد ما إذا كان الوزير الألماني سيزور قطاع غزة في إطار جولته التي ستستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.ويعتزم نيبل المشاركة في تدشين بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالقرب من نابلس في الضفة الغربية.

 

في شأنٍ متصل تعتزم الكتل الحزبية للائتلاف الحاكم والمعارضة في البرلمان الألماني، مطالبة الكيان الصهيوني السماح بدخول مساعدات الإغاثة إلى غزة عبر الطرق البحرية.

 

وذكرت صحيفة "زوددويتشه تسايتونغ"  الألمانية في عددها الصادر اليوم السبت أن الكتل البرلمانية للتحالف المسيحي، الذي تقوده المستشارة أنغيلا ميركل، والحزب الديمقراطي الحر، الشريك في الائتلاف الحاكم، والحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر صاغت طلب قرار مشترك حول هذا الأمر.

 

 وحسب المصدر فقد تضمنت مسودة الطلب المقرر طرحه أمام البرلمان الألماني الأسبوع الجاري أنه "يتعين تحسين الظروف الحياتية للشعب المدني في غزة".وقالت متحدثة الشؤون الخارجية باسم الكتلة البرلمانية لحزب الخضر، كريستين مولر، في تصريحات للصحيفة: "الحصار (الإسرائيلي) على غزة هو في الواقع حصار على الأمم المتحدة، وهذا أمر لا يمكن قبوله".

 

 وطالبت مولر برفع الحصار عن قطاع غزة، بما ذلك ضرورة فتح الطرق البحرية إلى غزة أمام الأمم المتحدة "حتى تستطيع إمداد الناس هناك بالبضائع الضرورية بشكل سريع وغير بيروقراطي".

 

كما طالبت الكتل البرلمانية الأربعة في المسودة الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، بالعمل على إجراء مفاوضات حول هذا الأمر بين الكيان الصهيوني والأمم المتحدة.

 

 

البث المباشر