قائد الطوفان قائد الطوفان

الجامعة الإسلامية..انطلاق فعاليات مؤتمر الشهيد ريان

غزة – أحمد الشـياح –الرسالة نت

عقدت كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية بغزة مؤتمرها العلمي الرابع للاستاذ الدكتور الشهيد نزار ريان وذلك لجهوده في خدمة الإسلام والمسلمين وبحضور العديد من نواب المجلس التشريعي والوزراء والاكاديميين وجمع غفير من المواطنين .

 

وأكد كمالين شعت رئيس الجامعة الإسلامية بغزة أن الشهيد " نزار ريان " هو صاحب نظرية حماية البيوت المهدمة على الرغم من دوره العلمي والدعوي في خدمة المسلمين والدفاع عن القضية الفلسطينية .

 

وقال شعت خلال كلمة له في المؤتمر أن " ريان " أحد أهم الشخصيات العلمية والدعوية والجهادية والسياسية التي تفتخر بها كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية، حيث واكب السنوات الأولى للكلية محاضرًا بها، وكانت له طريقته الفريدة في التدريس والبحث، وأثمر ذلك فيما بعد جهودًا علمية راقية بين أبحاث ومصنفات، وكذلك كان له حضوره القوي في ميادين الدعوة والسياسة والجهاد.

 

وأضاف: " انطلاقًا من دور العالم الشهيد ريان فان كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية رات أن تقيم مؤتمرًا علميًّا، يستلهم تجربة الأستاذ الدكتور الشهيد، ويتناول حياته وعلمه وجهاده عبر محاور مختلفة، يكون عنوانه: "العالم المجاهد الشهيد أ.د. نزار ريان وجهوده في خدمة الإسلام".

 

بدوره قال جمال الخضري رئيس مجلس الأمناء في الجامعة الإسلامية  أن الشهيد ريان كانت حياته حافلة بالعلم والجهاد واستطاع الربط بين الفكر السياسي والديني والجهادي , مبينا أنة كان شهيدا وقائدا ورجل ليس كأي شخص في تاريخ فلسطين .

وتابع الخضري أن ريان ترك حصيلة وافرة من الدروس والمواقف العلمية التي أضفت للتراث القديم معالم جديدة وعلوم أثرت على نفوس وحياة الكثير من المسلمين .

 

إلى ذلك وجه طالب أبو شعر ممثلا عن رئاسة الوزراء ووزير الأوقاف والشئون الدينية تحية رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية, مشيرا إلى ان الشهيد ريان استنفر من حوله للعلم الشرعي في سبيل الدفاع عن الإسلام والمسلمين وتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي وذلك من خلال جهاده وزيارته للمجاهدين على ارض الميدان في مختلف المناطق الفلسطينية .

وقال أبو شعر أن ريان شكل مسيرة مهمة في قضية فلسطين ودافع عن بيوت المواطنين من خلال تصديه لقوات الاحتلال التي كانت تقصف البيوت بطائراتها مضيفا انه كان صاحب النظرية علميا وعمليا .

 

و تخلل المؤتمر العديد من الجلسات التي ناقشت شخصية وحياة الشهيد العالم ريان علميا وفكريا وجهاديا وسياسيا ودعويا إضافة إلى تكريم ذوي الشهيد خلال المؤتمر .

 

البث المباشر