"مكلوبة" أول منصة تدحض الرواية المشوهة للقضية باللهجة الفلسطينية

الرسالة نت – مها شهوان

يحاول الفلسطيني بكل ما يمتلكه من وسائل لنقل قضيته الفلسطينية إلى العالم. وفي السنوات العشر الأخيرة، ومع ثورة وسائل التواصل الاجتماعي وجد ضالته ليحكي روايته دون تشويه.

فعبر الفيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرها من تلك الوسائل تُنشر الصور والفيديوهات التي تكشف فضائح الاحتلال في حروبه على غزة أو اعتداءاته على أهالي الضفة والقدس المحتلتين.

"مكلوبة" إحدى المنصات التي تخصصت في تدريب مجموعة من الشباب "اليوتيوبر" لتقديم محتوى ثقافي اجتماعي ديني متنوع، يعرضه مثقفون فلسطينيون بلهجات فلسطينية متنوعة، وحلقات منوعة للتعريف على البلاد، وتلخيص كتب ومواد تُصور بطريقة تفاعلية وهادفة.

يقول المتحدث باسم المنصة عبد الله شتات إن المحتوى الذي ستقدمه منصة "مكلوبة" يهدف إلى إيصال الرسالة الفلسطينية الصحيحة لكل المشاهدين العرب، ودحض الرواية المضادة والمشبوهة.

وذكر شتات "للرسالة نت" أن الفريق الشبابي يعمل بجدٍ كي تتصدر الرواية الفلسطينية الإعلام العالمي وتكون في أعلى رأس هرم الترند العالمي، خاصة أن العالم يعيش نهضة إعلامية، لافتاً إلى أن المنصة بحاجة لجهد كل الفلسطينيين الذين لديهم المقدرة على إثراء المحتوى الفلسطيني بما يخدم الرواية الفلسطينية.

أما سبب تسمية المنصة بـ "مكلوبة" يقول شتات: "المكلوبة هي "المقلوبة" وتأتي من الفعل قلب،

وعلى الصعيد الثقافي، فإن الطعام يشكل جزءاً أساسياً من الهوية الثقافية للشعب والأمة، ومن أهم الوجبات أو الأكلات التي ورثها الفلسطيني عن أجداده هي المقلوبة أو المكلوبة- كما تقال باللهجة المحكية".

ويميز منصة "مكلوبة" أنها أول منصة ناطقة باللهجة الفلسطينية وتتحدث عن محتوى فلسطيني خالص، يقدمها شباب وفتيات فلسطينيون من الضفة المحتلة لتعبئة النقص الذي يعتري الرواية الفلسطينية.

أما الأسلوب الذي تتبعه المنصة، وصفه شتات بأنه متنوع، جامع، وممتع وجذاب، يلتزم بالمصداقية والقيم الدينية والوطنية السامية.

وأوضح أن المنصة تعمل لإيجاد "يوتيوبر" يثري المحتوي الفلسطيني ويوصل محتواه للعالم، ليشكل رأيا عاما ضد الرواية الإسرائيلية المشبوهة بعدة أشكال "كالستاند أب كوميدي" أو حلقات خفيفة توصل المعلومات بطريقة سلسلة وجذابة.

وعن الداعم للمنصة، أشار شتات إلى أن المؤسسة التي تقدم الدعم المادي هي نجوم شباب الدولية ومقرها تركيا، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنهم لا يتبعون لأي فصيل سياسي والعلم الفلسطيني هو ما يوحدهم.

وحول الدافع لإيجاد منصة "مكلوبة"، ذكر أنه بسبب الشح في المحتوى الفلسطيني والفوضى في تقديمه، كان لا بد من إيجاد رسالة للشعب العربي، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن هدفهم بعد عرض الحلقات في شهر رمضان أن تقدم المنصة محتوى باللغة الإنجليزية لتتحدث عن قضايا فلسطينية مهمة كالشيخ جراح والأسرى والنقب وغيرها من القضايا التي يسيطر عليها الاحتلال في الإعلام الأجنبي.

وعن رسالة فريق مكلوبة يقول شتات: "رسالتنا التحرير وليس السلام".

 

 

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من حوار

البث المباشر