الجهاد: الشراكة هي المدخل لإنهاء الانقسام وتبدأ بانتخابات الوطني

الرسالة نت - محمود هنية

أكدّ القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب، أن الشراكة الوطنية هي المدخل الحقيقي لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة، قائلاً إن تحقيقها يكمن في البدء بانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وقال حبيب لـ"الرسالة نت" إنّ المهم هو بناء المرجعية الوطنية بمشاركة الكل الفلسطيني في صوغها.

وذكّر بأن هناك انتخابات جرى الاتفاق عليها لإعادة بناء المرجعية الوطنية، لكن عطّلها فريق أوسلو.

وأضاف: "هناك تسلط من فريق أوسلو على القرار الفلسطيني، ويريد ترتيب الأمور وفق ما يحلو له، وهذا ما أربك المشهد الداخلي، ويزيده تعطيلاً".

وأشار حبيب إلى أنّ الكل الوطني مع الانتخابات، لكن طريقة إدارتها وانتقائيتها ورفض فريق أوسلو ترتيب المرجعية الوطنية كلها، كلُّ ذلك كان خلف تعطيلها.

وانطلقت، اليوم السبت، عملية الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية المجتزأة 2021، في 50 هيئة محلية في جميع محافظات الضفة الغربية، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها وبدأت استقبال الناخبين في تمام الساعة السابعة صباحاً.

وتجرى تلك الانتخابات في الضفة، دون قطاع غزة، وتمسّكت حركة "حماس" وقوى فلسطينية أخرى باتفاق إجراء الانتخابات الشاملة والمتزامنة وفق جدول زمني متفق عليه وطنياً، وضمن ضمانات عدم إلغائها من رئيس السلطة كما فعل سابقاً.

وفي 30 أبريل/ نيسان 2021، أصدر رئيس السلطة محمود عباس مرسومًا، أجَّل فيه إجراء الانتخابات العامة، التي دعا لها في يناير/ كانون أول 2021، لحين ضمان سماح السلطات الإسرائيلية بمشاركة سكان مدينة القدس.

البث المباشر