البلدة القديمة تقترب من اعتمادها كتراث عالمي

الخليل – الرسالة نت

 سلَمت بلدية الخليل لوزارة السياحة والآثار الفلسطينية  تقارير ملف ترشيح البلدة القديمة في المدينة لتقديمه لليونسكو لاستكمال إجراءات تقديمه مع ملف مدينة بيت لحم للجنة التراث العالمي.

وعملت طواقم بلدية الخليل خلال العامين الماضيين على إعداد ملف الترشيح وفقًا لمعايير التراث العالمي، تحت إشراف خبيرين دوليين في مجال حفظ التراث وتضمن الملف تفصيلا تاريخيا للمواقع الأثرية.

وقال مدير مشروع تسجيل البلدة القديمة علاء شاهين: إن "ملف الخليل يحظى باهتمام كبير، كما أنه يحتوى على كافة المتطلبات التي تقرها اليونسكو، وتم مراعاة كافة الشروط والمعايير المدرجة لدى لجنة التراث العالمي".

وأضاف شاهين أن ملف الترشيح جهزه الخبيران الدوليان ممثل لبنان السابق لدى لجنة التراث العالمي جاد ثاب وخبير التراث لدى اليونسكو – مكتب فلسطين جيوفاني فونتانا.

وكانت بلدية الخليل عملت خلال العامين الماضيين على حملة دولية بالتشارك مع بلديتي بلفور وأركوي الفرنسيتين بهدف تحقيق دعم دولي وضغط مؤسساتي لقبول ترشيح ملف البلدة القديمة، وتم تنظيم عدد من المؤتمرات الدولية في العاصمة الفرنسية باريس.

وسبق أن نظمت بلدية الخليل ورش عمل قبل ثمانية أشهر شارك فيها كافة المؤسسات في المدينة لمشاركتها في وضع الآليات والسبل في دعم المشروع وتحقيق النجاح المتمثل في اعتماد اليونسكو للبلدة القديمة كتراث عالمي.

 

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من قصص صحفية

البث المباشر