الاتحاد الأفريقي يدين العدوان على غزة ويطالب "إسرائيل" بالامتثال لقرارات العدل الدولية

الرسالة نت

أدان البيان الختامي لقمة الاتحاد الأفريقي التي عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يوم الأحد،"الحرب الوحشية على قطاع غزة واستخدام القوة المفرطة ضد 2.2 مليون مدني عزل"، وطالب "إسرائيل" بالامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية في غزة.

وطالب البيان، "إسرائيل" بالاستجابة للدعوات الدولية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، منددًا بالعقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء".

واستنكر البيان الختامي، الدعم المقدم من بعض الدول للاحتلال الإسرائيلي وإطلاق العنان له لمواصلة عملياته العسكرية، وطالب برفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة.

وطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي في غزة، والتحقيق في استهداف المستشفيات والمؤسسات الإعلامية في غزة.

وحثّ البيان، على إجراء تحقيق دولي مستقل في استخدام "إسرائيل" الأسلحة المحظورة دوليًا في عدوانها على غزة.

وافتتحت، صباح السبت، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال القمة الإفريقية الـ37 بمشاركة عشرات من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية.

وتغيب ست من الدول الأعضاء الـ55 عن القمة، بعدما تمّ تعليق عضويتها بسبب انقلابات، إذ انضمّت الغابون والنيجر عام 2023 إلى الدول المحظورة وهي مالي غينيا والسودان وبوركينا فاسو.

البث المباشر