بلدية جباليا النزلة توقع اتفاقية توأمة مع بلدية تركية

غزة-الرسالة نت

وقعت بلدية جباليا النزلة اتفاقية توأمة مع بلدية كتشى اوران التركية وذلك في سياق تطوير العلاقات الثنائية بين الشعبين الفلسطيني والتركي، ولتبادل المعرفة والخبرات والمساعدات في المجالات الثقافية والخدماتية والإنسانية وتعزيز الحوار المشترك بين الثقافات والتواصل المعرفي بين البلديتين.

ووقع الاتفاقية من جانب البلدية عبد الرحيم شهاب مستشار رئيس البلدية للشؤون الخارجية و مصطفى اكا رئيس بلدية كتشى اوران بحضور عدد من الأعضاء والسفراء في حفل كبير أقيم في مقر البلدية بالعاصمة التركية انقره.

وأكد شهاب في كلمته أثناء احتفال التوقيع إلى أن مشروع التوأمة بين المدينتين سيشكل دافعاً قوياً لدى كثير من بلديات تركيا للتعاون مع بلديات فلسطين، وستكون بوابة تنافس حقيقية في تقديم العون إلى بلديات قطاع غزة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني. 

ونوه الى أن البلدية و في سياق تكريم الشهداء الأتراك الذين ارتقوا إلى العلا وهم يدافعون من اجل رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني على متن سفينة مرمره, فقد أطلقت اسم "شارع أسطول الحرية" على احد أهم الشوارع الرئيسية والحيوية في المدينة, كما قامت بإنشاء لوحة شرف تحمل أسماء الشهداء بالإضافة إلى تسمية حديقة قيد الإنشاء حالياً على شاطئ بحر جباليا باسم "حديقة مرمره".

من جانبه أعرب مصطفى اكا على تفاؤله الكبير من نجاح اتفاقية التوأمة بين المدينتين واعتبار توقيع اتفاقية التوأمة بداية تعاون مشترك وخطوة نحو مزيد من التعاون وفتح أفق اكبر باتجاه تبادل الخبرات في مجالات العمل البلدي المختلفة وخصوصاً في مجال المياه وتقديم خطط الطوارئ في توصيل المياه إلى المواطنين إثناء الحرب.

وأشار إلى أن الاتفاقية خطوة رائدة تبدأها المدينتين في مجال التعاون المشترك الذي يخدم جوانب عدة من اجل تبادل الخبرات والتعاون مع البلديات الأخرى في شتى أنحاء العالم.

من جهته أكد عصام جودة رئيس بلدية جباليا النزلة في اتصال هاتفي مع رئيس بلدية كتشى اوران على متانة العلاقة بين الشعبين التركي والفلسطيني مثنياً على الجهود التي تبذلها الجمهورية التركية حكومةً وشعباً في خدمة القضية الفلسطينية.

وينص البرتوكول الموقع بين الجانبين على تشجيع الحوار وتعزيز التعاون والتواصل بينهما في المجالات الثقافية والإنسانية والخدماتية وعلى وجه الخصوص خدمات البنية التحتية, وتبادل الخبرات.

وتعتبر بلدية كتشي اوران من كبرى بلديات أنقرة من حيث المساحة وعدد السكان وتقع إلى الجنوب من أنقرة, ويبلغ عدد سكانها نحو 800,000 نسمة وتبلغ مساحتها 156 كيلومتر مربع.

يذكر أن توقيع البرتوكول يأتي في إطار القنوات التي تسعى بلدية جباليا النزلة لفتحها مع الجهات الخارجية المتخصصة بالعمل البلدي، و ذلك لتعزيز روابط الصداقة بين بلدية جباليا وبلديات العالم

 

 

البث المباشر