طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

معرض لمشاريع البحث العلمي بمدرسة التفاح

غزة  - الرسالة نت

افتتح  د. زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشئون التعليمية بصحبه كل من د. مروان أبو راس  النائب في المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح ود. سمية النخالة مدير التربية والتعليم شرق غزة معرض مشاريع البحث العلمي للطالبات بمدرسة التفاح الأساسية (ب) للبناتوذلك بحضور عدد من رؤساء الأقسام والمشرفون التربويون ووجهاء المجتمع المحلي بالإضافة إلي عدد من مدراء المدارس ومديراتها.

وخلال جولته بين جنبات المعرض أشار د. زياد ثابت إلي أن الوزارة اعتمدت مشروع البحث العلمي لأبنائها الطلبة رغم التحديات الصعبة التي تواجه المشروع من ضعف الإمكانات المساعدة ، مؤكدا بأن المعارض تنوعت بين المدارس مابين العلوم العامة والأحياء والفيزياء والكيمياء وأن منتجات الطلبة كانت أكبر بكثير مما كنا نتوقع .

وبين أن الهدف من البحث العلمي تشجيع الطلبة على تبني أسلوب طرح الأسئلة في حل المشاكل وتحليل القضايا، وإجراء البحوث العلمية والتي هي السبب في تقدم الشعوب كما تستطيع من خلالها رفع درجة الوعي والاهتمام المجتمعي بأبحاث الطلبة، وأن الاجتهاد والبحث هو طريق العلماء

وأعتبر أن فلسفة الوزارة تتجه نحو تغير مفهوم العملية التعليمية من الإطار النظري إلي الإطار العلمي في الأداء.

كما شكر إدارة المدرسة على هذا الجهد المتميز ودعمها للطالبات.

من جانبه بين د. مروان أبو راس أهمية تشجيع الإبداع العلمي والابتكار لأن الحضارات بنيت من خلال البحث العلمي والاستقصاء وأن العدو يحاربنا بالعلم والتكنولوجيا المتقدمة .

واشار إلى أن الإسلام أنار العقول من خلال الحث على البحث والتفكير والتأمل في الكون ومن خلال البحث والاستقصاء العلمي وطرح التساؤلات، مشيداً بإنجاز الطالبات وبحوثهن التي فاقت التوقعات داعياً وزارة التربية والتعليم العالي لتنمية تلك المواهب وصقل العقول بالعلم وغرس حب البحث العلمي .

بدورها رحبت د. سمية النخالة بالزائرين لمعرض مشروع البحوث العلمية لافتةً النظر إلى أن هذه المشاريع تعكس فلسفة الوزارة في إحداث نقلة نوعية في العملية التعليمة والتربوية من خلال تنوع الأنشطة التي تسهم بشكل فعال  في بناء شخصية الطلبة بحيث يكونوا قادرين على التحليل والاستقصاء والبناء ، داعيةً جميع العاملين في مجال التربية والتعليم أن يغرسوا في نفوس الطلبة حب البحث والاستقصاء والربط بين الأفكار ، منوهةً إلى أن هذه المعارض  تأتي في إطار أجواء المصالحة الوطنية التي انتظرناها طويلاً .

وتوجهت  بالشكر والعرفان لكل من ساهم في نجاح المعرض  ابتداء من مشرفي العلوم وإدارة المدرسة وصولا إلي الطالبات.

وحول المشاريع التي تعرض و تملأ جنبات المعرض أكدت مديرة المدرسة أ. مريم المنيفي أنها من عمل الطالبات علي مدار العام الدراسي الحالي حيث تميزت الأبحاث والمشاريع بالابتكار.

كما قدمت إدارة المدرسة شهادات شكر وتقدير للدكتور زياد ثابت و الدكتور مروان أبو راس ود. سمية النخالة ود.جواد الشيخ خليل لتشريفهم بافتتاح المعرض وتذليل الصعاب من أجل نجاحه.      

 

البث المباشر