تقرير مصور ..عندما يثور وادي غزة

كارثة انسانية تحل بمنطقة المغراقة ( تصوير خاص ..مجدي قريقع )
كارثة انسانية تحل بمنطقة المغراقة ( تصوير خاص ..مجدي قريقع )

غزة –الرسالة نت

 

تحولت مياه بحر شاطئ غزة صباح اليوم إلى اللون اللبني وأصبح موجه يهدر بكميات كبيرة من الطمي بعد تعرض الليلة الماضية لاجتياح من وادي غزة .

 

وأنقذت قوات الدفاع المدني المتواجدة الآن في محيط منطقة وادي غزة والمغراقة، عشرات المواطنين الذين تمت محاصرتهم من قبل السيول.

 

 وكانت قوات الاحتلال فتحت، عبارات وادي غزة، بفعل تزايد منسوب مياه الأمطار داخل أراضي الـ 48 .

 

ويعتبر وادي غزة  الأكبر في فلسطين إذا استثني نهر الأردن وهو ينبع من جبال النقب والمرتفعات الجنوبية لمدينة الخليل وتبلغ منطقة التجميع المائي له حوالي 3500 كيلومتر مربع، ويبلغ طول وادي غزة من منبعه حتى نهايته في البحر الأبيض المتوسط 105 كيلومترات، بينما يبلغ طول الجزء الأدنى منه في قطاع غزة 9 كيلومترات من خط الهدنة شرقا حتى البحر غربا. يتباين عرض الوادي من منطقة لأخرى حيث يبلغ أقصى عرض له عند التقائه بالبحر مكونا نظاما بيئيا رطبا ليصل إلى حوالي 100 متر.

 

وخلفت مياه الأمتار التي جرفت مزارع الدواجن والأشجار في طريقها, حيث أشار سكان المنظقة إلى أن المياه تدفقت بصورة كبيرة من أجل إسرائيل عبر مجرى وادي غزة, حيث ساد المواطنين في المنطقة تخوفات كبيرة من وقوع ضحايا جراء فتح الاحتلال لأحد السدود داخل النقب.

 

وكان الاحتلال قد اقام السدود وحجز المياه في المجرى الأعلى لوادي غزة، حيث بدأت كمية المياه المتدفقة في الجزء الأدنى من وادي غزة بالاضمحلال بشكل ملحوظ مع بداية سبعينيات القرن الماضي، بسبب السدود وأنظمة تغيير مجرى وادي غزة ,قبل دخوله للقطاع ومنذ ذلك الحين انخفضت كمية ومدة الجريان المائي باستثناء الفيضانات الموسمية التي قد تحدث في حوض الوادي في السنوات غزيرة الأمطار.

 

 ترتب على هذا الوضع ضعف في تغذية الخزان الجوفي في قطاع غزة بالمياه ومنع الاستخدام متعدد الأغراض للمياه السطحية في وادي غزة.

 

ولم يعط الاحتلال أية أشارات تحذيرية لفتح السد المغلق منذ سنوات لتفادي مخاطر السيول والفيضانات التي نتجت

 

وعادت حركة النقل والمواصلات صباح اليوم إلى طبيعتها في جسري وادي غزة على طريق صلاح الدين والطريق الساحلي بعدما كانت مخاوف ان تؤدي ثورة وادي غزة الى تضرر الجسور

 

""

 

""

 

""

 

""

 

""

 

""

 

"" 

 

""

 

""

 

""

 

""

""

 

""

 

""

 

""

البث المباشر